ليك فى العمل التطوعى؟

ليك فى العمل التطوعى؟

ليك فى العمل التطوعى؟

4 Comments on ليك فى العمل التطوعى؟

للأسف فى مجتمعنا لا توجد ثقافة الـ Volunteering أو العمل التطوعى, مع انه أمر مهم و منتشر للغاية فى جميع الدول المتقدمة عموماً و الدول الغربية خصوصاً. ربما لأننا لم نعتد فى مُجتمعنا على ان نعمل بدون مُقابل.

و لكن ما لا يدركه الجميع, ان العمل التطوعى يوجد له مُقابل, و مقابل قد لا تستطيع تقديره بالمال فى بعض الأوقات. المقابل فى هذة الحالة هو (الخبرة) .

الخبرة التى أتحدث عنها هنا هى مجموعة من خُلاصة الخبرات الحياتية التى تكتسبها فى سنين و سنين من العمل بعد التخرج, او قد لا تستيطع ان تكتسبها على الأطلاق!

و الخبرة التى اتحدث عنها هنا مطلوبة –بل و تُعتبر شرط اساسى فى بعض الأحيان- فى جميع الشركات الـ Multinational أو الشركات مُتعددة الجنسيات\عابرة القارات.

و لكنى سأكف عن التحدث بشكل عام و اُحدثكم بشكل خاص على تجربتى الشخصية فى مجال العمل التطوعى.

تجربتي مع العمل التطوعي:

كنت لفترة ليست ببعيدة كمُعظم الشباب الجامعى فى سنى, بلا ادنى فكرة عن ماهو العمل التطوعى, ربما كانت لدى فكرة مُبهمة من بعض الأصدقاء الذين سبقوا لهم ان احتكوا بهذا الموضوع, ولكنها مجرد فكرة بسيطة بلا تفاصيل, و لم يكن لدى الفضول لمعرفته بشكل اعمق.

حتى حدث, و تحت ضغط من احد الأصدقاء, قمت بالتقديم على منصب (متطوع فى برنامج سُفراء جوجل أو Google Student Ambassador ) و هو برنامج تحت اشراف و رعاية جوجل لأختيار ممثل لها من طلاب كل جامعة كبرى فى العالم ليكون سفير لها فى الجامعة.

اعتقد ان ما جعلنى اتشجع و اقدم على التطوع فى البرنامج لأكون من ضمن فريق العمل الخاص بالسفير الخاص بجامعتنا, هو اسم جوجل كواحدة من كُبرى الشركات فى العالم الحديث, فوجدت انها فرصة لطيفة للتعرف على الموضوع عن قُرب.

و فى اول اجتماع مع السفير, كنت مندهش من بقية اعضاء الفريق, كل واحد منهم كان قد سبق له التطوع فى عدد كبير من المنظمات الخيرية و الأجتماعية و البرامج المشايهة, على الرغم من صغر سنهم النسبى.

و بدأ العمل فى الفريق, و تمت فاعلية اول Event فى الجامعة بتنظيم من فريقنا. و قد كانت تجربة غريبة بالنسبة لى.

فقد كنت لا افقه شيئا فى اى من الأشياء التى يتحدثون عنها فى الأجتماعات التحضيرية لل Event. ما معنى ميزانية الـ Event و الـ Zero-Budget Event و كيفية حجز القاعات و اماكن شراء/تأجير المعدات و كيفية تحضير Presentation للEvent و كيفية الاعلان عنه فى الجامعة و على شبكة الأنترنت و غيرها من الأشياء التى لم اكن افقه فى شيئاً فى بداية الأمر.

و لكن مع مرور الوقت و تعدد الـEvents المُقامة, لاحظت تحسن تدريجى فى مهاراتى. وجدت ان الأمر ليس بالصعوبة التى تخيلتها و ليس بالغموض الذى رأيته فى البداية. و فى بعض الأحيان كان المُشرف على الفريق يترك شخص محله أو يقوم بتقسيم الفريق لفرق اصغر. و هذا ادى إلى أكتساب مجموعة جديدة من المهارات على رأسها الـ Leadership و كيفية تقسيم الـ Tasks بين افراد الفريق.

و فى بعض الأحيان كُنا نضطر إلى القاء Presentations امام عدد كبير من الطلبة أو الأساتذة, فمع مرور الوقت, وجدت ان الـ Presentations skills فى تحسن مُطرد و مذهل.

و شيئاً فشيئاً, وجدت أن الأمر مُمتع و مفيد, فوجدتنى ابحث على برامج و مُنظمات اخرى انضم اليها, لأُفيدها و استفيد منها.

و أنضممت إلى العديد من المنظمات الأجتماعية الغير هادفة للربح NPO و الغير حكومية NGO و هذا أدى إلى شيئ اخر لاحظته مؤخراً. كل مُقابلة Interview اخوضها, وجدتنى أؤدى فيها بشكل احسن من سابقتها, و بتوتر اقل و بهدوء و تركيز اكثر. و هذا ادى إلى قبولى فى عدد لا بأس به من المُنظمات.

و الأمر لا يقتصر على المهارات الخاصة بالـEvents بالطبع! هناك العديد من المهارات الأخرى التى لا استطيع ان احصرها, منها كيفية اعداد تقرير كامل عن عملك فى مهمة معينة. كيفية تقيم Application, كيفية تقديم Feedback, كيفية اعداد CV محترف, كيفية البحث فى الأنترنت عن وظيفة أو منحة.

و غيرهم من المهارات التى لم أكن لأكتسبها و لو بعد عشر سنوات من العمل الخاص/الحكومى بعد سنوات التخرج.

لذلك, فأنا ادعوا كل من يقرأ هذا الكلام ان يبدأ البحث عن المنظمات الخيرية/الأجتماعية التى يمكنه الألتحاق بها, و على عكس الشائع, هناك عدد ضخم من المنظمات موجود و بحاجة ماسة إلى متطوعين.

عن الكاتب:

محمد أسامة

كلية الهندسة جامعة أسيوط- سفير جوجل في جامعة أسيوط

 

Tags:

Related Posts

4 Comments

  1. salma sayed  - October 3, 2015 - 12:08 pm
    Reply /

    انا من اسيوط كنت حايه ان اشتغل تطوعى ف سوشبال ميديا او تسويق

    • Mamdouh Samy  - October 3, 2015 - 9:17 pm
      Reply /

      أهلاً بيكي يا سلمي و يسعدنا أهتمامك.

      ممكن تتابعي الفرص اللي بنعلن عنها علي الموقع أو علي صفحتنا علي فيسبوك و أكيد هيكون في حاجة مناسبة ليكي قريب قوي.

      http://www.facebook.com/assiutcdc

  2. maysa elakel  - October 5, 2015 - 11:50 am
    Reply /

    السلام عليكم يشرفنى الانضمام لفريق العمل التطوعى انا ابلغ من العمر 40 سنة وحصلت على دورات فى الفوتوشوب والكوريل درو والاليستريتو بتقدير امتياز

    • Mamdouh Samy  - October 5, 2015 - 3:58 pm
      Reply /

      شكراً علي اهتمامك و يسعدنا انضمامك لفريق العمل التطوعي.
      ارجو متابعة صفحتنا علي فيسبوك لتعرفي احدث الأخبار و كذلك سننظم قريباً ايفنت خاص بمصممي الجرافيك و هو ايفنت بيهانس و يسعدنا مشاركتك معنا.

Leave a comment

Social Media

اشترك في النشرة البريدية

Back to Top

Shares